الأشكال الهندسية
مرام العمري
وصف العمل :
هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة ، مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة ، ثم تفرغ هذه الرسوم مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة .
الهدف من العمل :
هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع ، فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا.
وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة .
طريقة صنع العمل :
1. نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف ، فلتكن إحداهما بيضاء والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء.
2. نقوم برسم الأشكال التي نريدها على اللوحة البيضاء أو العكس ، ثم نفرغ الأشكال بعناية ودقة لأننا بحاجة للجزء المفرغ منها.
3. نلصق كل لوح من الفلين بالأخر بالصمغ .
طريقة استخدام العمل :
ننزع الإشكال من مواضعها ثم نضعها أمام اللوحة ، ونطلب من التلاميذ واحد تلو الآخر تركيب كل شكل في مكانه الصحيح ، ثم نلاحظ أي من الأطفال كان الأسرع في تركيب الأشكال .
ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة ، كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان .
أسئلة مناقشة
هياء الجميعة
مراحل عمل الوسيلة :
- تحديد الهدف من المادة التعليمية يسهل عملية الأنتاج وذلك من خلال تحديد المحتويات الأساسية بشكل مناسب فاستخدامنا للوسيلة يساعد على تفاعل الطلاب وأيصال المعلومة بسهولة ويقلل من الجهد والمال والوقت .
- تحديد طريقة التعليم أوالتعلم من خلال أكساب الطلاب معلومات وثقافات وذلك من خلال عرض الوسيلة التعليمية.
- تحديد الأمكانات المتاحة للأنتاج الوسيلة من فلين, قماش, أظرف, ورق ملون , والمواد المساعدة في ذلك الألوان المتنوعة .
- تحديد شكل المادة التعليمية بالكتابة والصور .
- أعداد مخطط كروكي يشمل على المواصفات الكاملة المرغوب تحقيقها وهي التفاعل وأكتساب معلومات والمشاركة الفعالة وتثبيت المعلومة من خلال الوسيلة والتقليل من الأهدار في الجهد والمال والوقت .
- تلوين المواد التعليمية من خلال أستخدام الألوان لوصف الظواهر والأشياء وتركيز الأنتباة على عناصر محددة .
مكونات الحاسب
شيخة العسكر
المكونات :
قطعة من الفلين ، قماش مخمل ، ومجموعة من البطاقات .
طريقة العمل :
نضع على قطعة الفلين القماش المخمل ثم نقوم بوضع البطاقات عليها والبطاقات تحتوي على معلومات ومن خلال الصور يساعدنا على معرفة ماتحتويه هذه البطاقات .
الدمى
هناء الحسين
المكونات :
الفلين ، القماش ، الصوف ، قفاز
خطوات العمل :
وضع كل واحدة من الدمى في إحدى أصابع اليد ، وتحريك الأصابع التحريك المناسب لسرد القصة .
الهدف منها :
١- تعريف الطفل بأفراد أسرته .
٢- سرد القصص على المتعلمين بواسطتها .
٣- مساعدتهم لتعلم طريقة كتابة القصة وروايتها لزملائهم .
نموذج مناسك الحج
أسماء الصخيبر
مكونات العمل :
فلين مقاس متر في متر , مقص بعض الاقمشة السوداء , بعض الاسهم الصغيرة وبعض من الاوراق الملونز باللون الاحمر والوردي والاصفر والاخضر , بعض من اللاصق ( الصمغ ) , مكعب كبير يمثل الكعبة المشرفة , بعض الشجيرات الصغيرة .
ساعة الحروف
منال العنزي
خطوات العمل :
هو عبارة عن فلين جعلته على شكل ساعة ، ووضعت بداخلها عقارب الساعة لكي تكون واضحة للطفل .
الهدف من العمل :
تعليم الطفل على صور الحيوانات ، وإن يؤشر الطفل على الصورة الموضحة أمامه وعلى حرف الحيوان
تعليم الأرقام للأطفال
منال العصيمي
مراحل العمل :
تحديد الهدف وهو تعليم الارقام للمرحلة ماقبل الابتدائية
تحديد طريقة التعليم وهي عرض المعلومات
تحديد الامكانات باحضار مجموعة من الفواكة وتصنيفها كما في المادة العلمية
مرام العمري
وصف العمل :
هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة ، مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة ، ثم تفرغ هذه الرسوم مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة .
الهدف من العمل :
هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع ، فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا.
وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة .
طريقة صنع العمل :
1. نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف ، فلتكن إحداهما بيضاء والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء.
2. نقوم برسم الأشكال التي نريدها على اللوحة البيضاء أو العكس ، ثم نفرغ الأشكال بعناية ودقة لأننا بحاجة للجزء المفرغ منها.
3. نلصق كل لوح من الفلين بالأخر بالصمغ .
طريقة استخدام العمل :
ننزع الإشكال من مواضعها ثم نضعها أمام اللوحة ، ونطلب من التلاميذ واحد تلو الآخر تركيب كل شكل في مكانه الصحيح ، ثم نلاحظ أي من الأطفال كان الأسرع في تركيب الأشكال .
ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة ، كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان .
أسئلة مناقشة
هياء الجميعة
مراحل عمل الوسيلة :
- تحديد الهدف من المادة التعليمية يسهل عملية الأنتاج وذلك من خلال تحديد المحتويات الأساسية بشكل مناسب فاستخدامنا للوسيلة يساعد على تفاعل الطلاب وأيصال المعلومة بسهولة ويقلل من الجهد والمال والوقت .
- تحديد طريقة التعليم أوالتعلم من خلال أكساب الطلاب معلومات وثقافات وذلك من خلال عرض الوسيلة التعليمية.
- تحديد الأمكانات المتاحة للأنتاج الوسيلة من فلين, قماش, أظرف, ورق ملون , والمواد المساعدة في ذلك الألوان المتنوعة .
- تحديد شكل المادة التعليمية بالكتابة والصور .
- أعداد مخطط كروكي يشمل على المواصفات الكاملة المرغوب تحقيقها وهي التفاعل وأكتساب معلومات والمشاركة الفعالة وتثبيت المعلومة من خلال الوسيلة والتقليل من الأهدار في الجهد والمال والوقت .
- تلوين المواد التعليمية من خلال أستخدام الألوان لوصف الظواهر والأشياء وتركيز الأنتباة على عناصر محددة .
مكونات الحاسب
شيخة العسكر
المكونات :
قطعة من الفلين ، قماش مخمل ، ومجموعة من البطاقات .
طريقة العمل :
نضع على قطعة الفلين القماش المخمل ثم نقوم بوضع البطاقات عليها والبطاقات تحتوي على معلومات ومن خلال الصور يساعدنا على معرفة ماتحتويه هذه البطاقات .
الدمى
هناء الحسين
المكونات :
الفلين ، القماش ، الصوف ، قفاز
خطوات العمل :
وضع كل واحدة من الدمى في إحدى أصابع اليد ، وتحريك الأصابع التحريك المناسب لسرد القصة .
الهدف منها :
١- تعريف الطفل بأفراد أسرته .
٢- سرد القصص على المتعلمين بواسطتها .
٣- مساعدتهم لتعلم طريقة كتابة القصة وروايتها لزملائهم .
نموذج مناسك الحج
أسماء الصخيبر
مكونات العمل :
فلين مقاس متر في متر , مقص بعض الاقمشة السوداء , بعض الاسهم الصغيرة وبعض من الاوراق الملونز باللون الاحمر والوردي والاصفر والاخضر , بعض من اللاصق ( الصمغ ) , مكعب كبير يمثل الكعبة المشرفة , بعض الشجيرات الصغيرة .
ساعة الحروف
منال العنزي
خطوات العمل :
هو عبارة عن فلين جعلته على شكل ساعة ، ووضعت بداخلها عقارب الساعة لكي تكون واضحة للطفل .
الهدف من العمل :
تعليم الطفل على صور الحيوانات ، وإن يؤشر الطفل على الصورة الموضحة أمامه وعلى حرف الحيوان
تعليم الأرقام للأطفال
منال العصيمي
مراحل العمل :
تحديد الهدف وهو تعليم الارقام للمرحلة ماقبل الابتدائية
تحديد طريقة التعليم وهي عرض المعلومات
تحديد الامكانات باحضار مجموعة من الفواكة وتصنيفها كما في المادة العلمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق